في ليلة من الف ليلة وليلة في ختام مهرجان الدن الدولي : الفوز لمسرحية خلاف العراقية للكبار والمنطقة للدن في الشارع والأرانب بمسرح الطفل صاحبة المعالي سمو الدكتوره تغريد والبوسعيدي محافظ مسقط والنبهاني يكرمون الفائزين صرخات وحضور جماهيري ودولي ورفع شعار ( الحب بين الجميع ) في النهايات .

رسالة مسقط : جمال البدراوي :
وجائزة افضل عرض لمسرح الشارع “المنطقة” لفرقة الدن المسرحية “الأرانب” لشركة تريند آرت برودكشن .
في ليلة من ألف ليلة وليلة عاشت وفود الدول ال 31 المشاركة في فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الدّن الدولي تحت شعار “أهلا بالعالم في سلطنة عمان” الذي أختتم تحت رعاية معالي السيد / سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط بالجمعية العمانية للسيارات بين أهازيج الفرح ولحظات الألحزن من الفراق بعد اللحمة الأسرية التي عاشتها الوفود وانصهرت بينهم المسافات والثقافات حتي بات الجميع يتكلم لغة واحدة هي لغة ( الدن ) المسرحية .

بدأ حفل الختام بكلمة صاحبه السمو الدكتورة / تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن حيث أثنت على الجهود المبذولة من أجل إنجاح هذا المهرجان سواء من الفرقة ذاتها سواء المنظمين والشركاء الداعمين وغيرهم.

أشادت صاحبة السمو بالجهود المبذولة من قبل فرقة الدن للثقافة والفن لنقل الصورة المشرفة للسلطنة عبر مهرجاناتها وعروضها ومشاركاتها في المحافل الوطنية.
واختتمت كلمتها بدعاء لإخواننا المجاهدين في فلسطين نصرهم الله بشكل مس القلوب من شدة الصدق في التعبير عن حب العمانيين لأشقائهم الفلسطينيين وقادت صاحبة السمو الحضور في الدعاء في لافته أنسانية جديدة ورائدة وردد الحضور (أمين ) من خلفها .
ثم كانت كلمة قائد فرقة الدن الثقافية ومؤسسها الفنان / محمد النبهاني وجه فيها الشكر للجنود المجهولين التي عملت ليلًا نهار لإنجاح مهرجان الدن الدولي في نسخته الرابعة ووجه لهم الدعوة للصعود علي المسرح في لقطة تذكارية مع محافظ مسقط راعي الحفل الذي قام بتكريم جميع الشركاء المساهمين والداعمين للمهرجان من بينهم 250 شاب وشابة من طلبة الكليات والجامعات والمهتمين كمنظمين يعملون بجد وحب شديد متطوعين ( مجانا ) لضمان نجاح هذا الحدث العماني الثقافي الكبير.
.

وقامت كل لجنة بتقديم بيان خاص بما تم خلال تحكيم جميع وكانت البداية للجنة مسرح الطفل والتي تشكلت من كل من الدكتور شيبربن عبدالرحيم العجمي -رئيسا للجنة وبعضوية كل من الفنانة كال سميث من المملكة المتحدة والفنان عماد جلول من سوريا والفنان العماني الصغير/ عز بن محمد خلفان من سلطنة عمان والفنان محمد بن سعيد الرواحي من سلطنة عمان – مقررا. وقال الدكتور شيبر العجمي المتحدث باسم اللجنة: “بدأت اللجنة أعمالها قبل بدء العروض بيوم حيث اجتمعت اللجنة للاتفاق على آلية التقييم واعتماد الاستمارة المعدة للتقييم ومنذ اليوم الأول للعروض باشرت اللجنة تقيمها لرصد النتائج وتم ذلك بتعبئة استمارة للتقييم المبدئي لكل عرض وبعد الانتهاء من وضع النقاط باشرت اللجنة في النقاش الحر بين الأعضاء”. وقد خرجت اللجنة بعدة توصيات منها ضرورة استمرار اقامة هذه المسابقة في مهرجان الدن الدولي واعتمادها ضمن الأجندة الدائمة للمهرجان وأن يكون هناك قسمين لمسرح الأطفال. مسرح للأطفال (مع ممثلين بالغين) ومسرح للأطفال (مع ممثلين أطفال) و توصي اللجنة أن يكون للمسابقة تصنيفا لنوعية عروض الأطفال لكل دورة إما أن تكون مسرحا تعليميا أو مسرح دمى أو مسرح موسيقي أوحكايات خرافية و قصص أخلاقية؟ عندها لن تواجه هيئة المحكمين مشكلة في النقاش حول النص .

كما صرحت لجنة مسرح الشارع والمكونة من المخرج والناقد المسرحي د. بشار عليوي – رئيساً-، و بعضوية كل من الناقدة والكاتبة المسرحية د. عزة القصابية من سلطنة عُمان –والممثل والمخرج المسرحي الاستاذ فالح فايز من دولة قطر والفنان /عادل شمس من مملكة البحرين والفنان عُمير أنور من سلطنة عُمان مُقرراً.

توجهت اللجنة بالشكر إلى إدارة المهرجان للثقةِ التي أولتها إياها والتي تكتسب سمة الدولية. وقال المتحدث باسم اللجنة الدكتور بشار عليوي: “شهدت مُسابقة مسرح الشارع تقديم عدد من العروض التي تؤكد أهمية حضور مسرح الشارع في مُجتمعاتنا العربية والحاجة الماسة لهذة النوعية من العروض التي تذهب بالمسرحِ إلى الناس حيثما يتواجدوا من خلال مسرحهم وموضوعاتهم وأهتماماتهم اليومية باختلافِ مساراتها الفكريةِ والجمالية. ومن خلال مُتابعة اللجنة لعروض مسرح الشارع توصلت إلى جُملةً من التوصيات منها إقامة ورش مُتخصصة في مجال مسرح الشارع للراغبين من المسرحيون الشباب في عموم السلطنة يقدمها مُتخصصين بهدف معرفة أساسيات مسرح الشارع وليسَ المسرح في الشارع كما تؤكد اللجنة على خصوصية أن تكون الكتابة المسرحية مُتوافقة تماماً مع اشتراطات مسرح الشارع وفي المُقدمةِ منها التفاعلية ، وتوصي اللجنة بتشكيل كيان فني من اعضاء فرقة مسرح الدن تكون مهمتهِ استشارية قادرة على تطوير شكل العروض المُشاركة في المهرجان.

وتقدمت لجنة تحكييم مسرح الكبار والتي تكونت من الدكتورة نوال بنبراهيم رئيسا وبعضوية الفنانة عبير عيسى والفنان سامي الزهراني والبروفيسور فلاديمير لوماكن والفنان محمد خلفان عضوا ومقررا بخالص الشكر والتقدير لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن على تنظيمها لهذه التظاهرة المسرحية وعلى رأسها الرئيسة الفخرية للفرقة صاحبة السمو الدكتورة / تغريد بنت تركي آل سعيد ورئيس المهرجان والفنانين الداعمين بحضورهم والفرق العاملة في لجان المهرجان المختلفة وعلى ثقتها بأعضاء اللجنة وتشيد بنجاح المهرجان استضافة وتنظيما. وقد تابعت لجنة التحكيم العروض المسرحية الثمانية المشاركة في مهرجان الدن الدولي واجتمعت اللجنة عشر مرات كان الاجتماع الأول بهدف وضع معايير محددة لتقييم العروض المسرحية المتنافسة في هذه الدورة، تلته اجتماعات يومية خصصت لمناقشة كل عرض على حدة والوقوف على الجوانب الفنية والتقنية والفكرية والجمالية وختمت باجتماع عاشر لتحديد الفائزين بجوائز المهرجان
وأشادت اللجنة بكل التجارب المعروضة التي طبعها صدق المحاولة في عكس القضايا الإنسانية والعربية والعالم التي حققت تواصلا ملموسا مع الجمهور.

نتائج المهرجان والجوائز
وقام راعي الحفل ورئيس فرقة الدن وصاحبة السمو الدكتورة / تغريد الرئيس الفخري لفرقة الدن بتكريم الفائزين بالجوائز الفردية والعروض الحاصلة على جوائز أفضل عرض متكامل وذلك بعد تنافس 288 عرضاً شاركوا في المهرجان ما بين مسرح الطفل 47 عرضاً و136 عرضاً في مسرح الكبار بالإضافة إلى 117 عرضاً لمسرح الشارع وذلك في الجمعية العمانية للسيارات .

وقد تم اختيار 24 عرضاً مسرحياً من بين هذه العروض للمشاركة في المهرجان مع مشاركة فرق من سلطنة عمان وأخرى من خارجها كالكويت والأردن والعراق ومصر وسوريا، إلى جانب فرق من إيران وإسبانيا وكازاخستان والمغرب والهند والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.
ولتقييم هذه الأعمال الفنية المتنوعة تم تشكيل لجان تحكيم تضم 15 عضوًا منهم 6 من سلطنة عمان و9 من خارجها، ممثلين عن المغرب وقطر والبحرين والسعودية والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.

ففي مجال مسرح الشارع منح عرض “صاحب إرادة” لفرقة بالاعاقة نبدع جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة افضل مؤثرات موسيقية الى عرض “مواطن VIP” فاز بها حسين مالتوس وجائزة افضل ازياء واكسسوارات مسرحية لاحمد الزجالي عن عرض “التائهون”، وجائزة افضل ممثلة رئيسية ثانية لأروى السنيدي عن دورها في عرض “التائهون”، وجائزة أفضل ممثلة رئيسية أولى ذهبت لنور الهدى عن دورها في عرض “لمن”، وجائزة أفضل ممثل رئيسي ثاني لعبد الله محمد صالح عن عرض “محطة انتظار”، وجائزة افضل ممثل رئيسي أول ذهبت للعراقي حسين مالتوس عن عرض “مواطن VIP”، و جائزة أفضل نص لحسين مالتوس عن عرض “مواطن VIP”، وجائزة أفضل اخراج لحسين مالتوس عن عرض “مواطن VIP” ( العراق ) وجائزة افضل عرض متكامل لعرض “المنطقة” لفرقة البن المسرحية من اخراج سامي البوسعيدي.

وفي عروض مسرح الكبار حصدت مسرحية نقيق للجمهورية السورية جائزة أفضل نص مسرحي وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـبدر الشعيبي من دولة الكويت لمسرحية “الساعة التاسعة” وجائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة بين وليد الدبس من الجمهورية السورية عن دوره في مسرحية نقيق و هيثم عبدالرزاق من جمهورية العراق عن دوره في مسرحية خلاف وجائزة أفضل ممثل دور ثان لـسليمان الرمحي في مسرحية الروع من سلطنة عمان وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـسهى سالم في مسرحية خلاف من جمهورية العراق وجائزة أفضل ممثلة دور ثان لـندى العبدالله في مسرحية نقيق من الجمهورية السورية وجائزة أفضل إضاءة فاز بها عبدالعزيز الجميلي عن مسرحية الروع من سلطنة عمان وجائزتي أفضل أزياء وأفضل مكياج لمسرحية لأسلام عباس عن مسرحية ليلة القتلة من جمهورية مصر العربية وجائزة أفضل مؤثرات موسيقية برعاية بن عبادي جروب وذهبت لـمسرحية فريدريكو رمق بين الشفاه من جمهورية إسبانيا وجائزة أفضل ديكور لـسارة العبدالله عن مسرحية الساعة التاسعة من الكويت، وجائزة لجنة التحكيم لأفضل أداء جماعي ذهبت لـ:فريدريكو رمق بين الشفاه من جمهورية إسبانيا، وذهبت جائزة أفضل عرض متكامل لمسرحية خلاف من جمهورية العراق.

وضمن جوائز عروض مسرح الطفل حصل راشد الهنائي من عرض “أصابع جميل” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن علي جائزة أفضل ممثل وكانت جائزة أفضل ممثلة طفلة / هنا هرمزي من عرض “براهين” لفرقة براهين المسرحية، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لرهف محمد من عرض “الأرانب” وجائزة أفضل مكياج مسرحي لعرض “براهين”، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان لسارة سعيد من عرض “الأمنيات الذهبية” لفرقة الزرقاء المسرحية، وجائزة أفضل ممثل دور أول لأمين من عرض “براهين”، وجائزة أفضل ديكور مسرحي لعرض “الأرانب”، وجائزة أفضل نص مسرحي لأسد السيابي عن عرض “أصابع جميل”، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لبدر الشعيبي عن عرض “الأرانب”، وجائزة أفضل ممثل دور ثان لحسين عفرا من عرض “براهين”، وجائزة أفضل مؤثرات صوتية لعرض “الأرانب”، وجائزة أفضل أزياء وإكسسوارات مسرحية للعرض الإسباني، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض “ويستمر المطر” لتعليمية جنوب الباطنة بسلطنة عمان، وجائزة أفضل عرض متكامل لعرض “الأرانب” لشركة تريند آرت برودكشن .
سفراء الفن العربي .

وأعلن الجمهور المتابع منح لقب سفراء الفن العربي وقاموا بإختيار مجموعه من الفنانين الكبار المشاركين في مهرجان الدن الدولي وكانت لهم بصمات لا تنسي من بينهم الفنان القدير / محمد بن سالم النبهاني رئيس ومؤسس المهرجان والفنان القدير / داوود حسين من الكويت والفنان القدير/ عبد الله صالح من الامارات والفنان جمال اللهو من الكويت والفنان القدير / إدريس بن خميس النبهاني – مدير مهرجان الدن الدولي ( سلطنة عمان ) والفنان والمخرج الايراني الكبير / عبد الهادي عبدالرزاق الجرف ( ايران ) والفنان والكاتب الكبير / محمد خلفان الهنائي ( سلطنة عُمان) والفنان الكبير / ماجد درندش والفنان القدير / منتظر الطويل العراق ) الفنان / جمال اللهو رئيس ومؤسس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما ( الكويت )
و الفنانه الايرانيه الرائعة / فائزة سوداني ( ايران ) والفنانه البحرينيه القديرة / سعاد علي
والفنان الايراني الكبير/ تقي عبد العزيز والفنان والمخرج السينمائي / مهدي منصور
( ايران ).

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى