كريمان حرك تكتب: د. إيناس عبد الدايم وعودة حميدة للعزف بالسيمفونى

واخيرا عادت د. إيناس عبد الدايم لبيتها الحقيقى أوركسترا القاهرة السيمفونى لتتم إستضافتها فى حفل يقام فى الثامنة مساء السبت القادم 3 ديسمبر على المسرح الكبير بدار الأوبرا .. العودة جاءت ذكية تخاطب فيها عشاق الموسيقى العالمية حيث تعزف لنا كونشرتو ثنائى الفلوت للمؤلف فرانز دوبلر(1821-1883) ويشاركها فى العزف العازف الفنلندى سامى جونين والذكاء هنا فى إختيارها لعمل لم يعزف منذ فترة طويلة جدا ويعد بهذا إضافة للجمهور وتحديث لريبرتوارها الثرى كما أنه من الأعمال الشهيرة لآلة الفلوت و يحتاج لمهارة تكنيكية كبيرة حيث أن مؤلف العمل كان عازفا ماهرا لآلة الفلوت الذى تعلمها من والده الذى كان عازفا لنفس الآلة وايضا شقيقه كارل والاثنان عازفان اشتهرا بالمهارة الفائقة فى العزف ويعد دوبلر من المؤلفين المشهورين الذى بالإضافة لمؤلفاته من اوبرا وبالية والتى أبدعها بلغات مختلفة كان مشهورا بالتوزيع الأوركسترالى وقام بتوزيع عدد من مقطوعات البيانو للمؤلف الشهير فرانز ليست(1811-1886) بإشراف المؤلف نفسه وقد قام بتأليف عدد من من الأعمال الثنائية للفلوت والأوركسترا ليعزفها مع أخيه كارل ولأنه مؤلفا موسيقيا وعازفا ماهرا لآلة الفلوت يعرف تفاصيل الأداء ومواطن الجمال فيها وأدق اسرارها ولهذا تعد من الريبرتوار الهام لهذه الآلة وبالتأكيد يعد العمل فرصة للدكتورة إيناس لتوضح قدرتها الفنية ومهارتها التكنيكية فى الأداء .
ود .إيناس غنية عن التعريف من الناحية الفنية ولها دور بارز فى الساحة الموسيقية حيث تعد من مؤسسى الأوركسترا السيمفونى بعد إنتقاله للأوبرا الجديدة عام 1990 وقدمت معظم كونشرتات الفلوت فى العصور المختلفة بالإضافة للمؤلفات المصرية لكل من جمال عبد الرحيم وجمال سلامة وراجح داوود وأعددت مهرجان إتجاهات عربية فى عدد من دوراته وشاركت فى معظم حفلات موسيقى الحجرة بالإضافة للعديد من الريستالات المميزة وتتلمذ على يديها عدد كبير من العازفين وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية كما مثلت مصر بصفتها الفنية فى العديد من المحافل العالمية أما الجانب الإدارى كانت عميدة للكونسرفتوار ونائب لرئيس أكاديمية الفنون و ترأست دار الأوبرا المصرية وشغلت منصب وزير الثقافة السابق.. .

الذكاء أيضا فى إختيارها العازف الفنلندى سامى جونين الذى يشاركها العزف حيث أنه يعد أحد أمهر عازفى الفلوت دوليا درس الموسيقى بأكاديمية سيبيليوس في فنلندا ، ومعهد الموسيقى العالي الوطني والأكاديمية الملكية الدنماركية و قدم الكثير من التسجيلات للإذاعة الفنلندية و راديو وتلفزيون هونغ كونغ و راديو نيوزيلندا وغيرها وفاز بجوائز في العديد من المسابقات الدولية المتخصصة إلى جانب مشاركته في لجان تحكيمها ، قام بتدريس آله الفلوت وموسيقى الحجرة في كل من جامعة أوكلاند بنيوزيلندا وجامعة فوردهام بنيويورك..
.الحفل يتضمن أيضا السيمفونية الخامسة لجوستاف ماللر(1860-1911) والتى تمثل اضافة للفريق والجمهور حيث لم تقدم فى مصر إلا نادرآ.

والقيادة فى هذا الحفل للمايسترو هشام جبر الذى كان عازفا للفلوت قبل أن يتفرغ للقيادة والتأليف و يشغل حاليا منصب مدير أوبرا عمان وحضر خصيصا للمشاركة فى الحفل الذى يعد أيضا إختبارا له حيث أن مؤلفات ماللر من الأعمال التى تعد صعبة وطويلة والبرنامج كله يقدمه لأول مرة.. االحفل يأتى ضمن سلسلة “سيمفونيات عظيمة”التى يقدمها أوركسترا القاهرة السيمفونى هذا الموسم..وكلمة أخيرة عودة حميدة للدكتورة إيناس والأمنيات بسهرة كلاسيكية ممتعة..

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى