رمضان حول العالم (ليبيا).

كتبت أمل الدليو

لشهر رمضان الكريم نكهة مميزة في ليبيا… فليبيا تستقبل شهر رمضان باستعدادات واحتفالات ثورارثنها من آلاف السنين،
ليبيا من الدول الإسلامية التي لاتوجد فيها أي ديانة أخرى غير الإسلام، ويمكن أن تكون متفردة عريبا في ذلك تتزاحم المساجد بالمصين صغاراً وكباراً.

وتقام في هذا الشهر مسابقات قرآنية وثقافية،
وتنشط خلال هذا الشهر الحرف اليدوية ويكون هذا الشهر موسمها وخاصة صناعة النسيج وهي صناعات يدوية غالية الثمن لأن منها مايصنع من الحرير وتتميز مدينة طرابلس بهذه الحرقة..

لكل عائلة ليبية طابعها الخاص في تحضير الأكلات التقليدية،
فالمطبخ الليبي غني بالعديد من الوجبات التقليدية التي ثوارتناها من أجدادنا واستمرت معنا حتى الآن

ويحتوي المطبخ الليبي على أكثر من ٢٢٠ وصفة يعود بعضها لأصول إيرانية أو تركية أو إيطالية أو اندلسية أو نجدية أو شامية أو أفريقية، في حين تعود جذور باقي الطبخات الي الحضارة الامازيغية والشعوب الأصلية للمنطقة.
_ شق الصيام في ليبيا…

سفرت شق الصيام تتميز بالتمر والحليب واللبن مع البسيسة هي عناصر في أغلب البيوت الليبية تشق الصيام…
*البسيسة من الأطباق المتداولة بين مختلف المدن الليبية وتختلف في مكوناتها حسب المنطقة،مشهورة مع التمر في رمضان لشق الصيام….

*القهوة الليبية أو التركية وتسمة في ليبيا “بالقهوة العربية”
وهي ماتترقبة اغلب الليبيون بعد الإفطار مع التمر والحلوة الشامية أو الحلاوة الطحينية بالمكسرات مع الحلقوم “الملبن” وأصناف من الحلويات الليبية التقليدية مثل البكلاوة بالعسل الحقاني “الطبيعي”.
والعسلة والزلابية والمقروض والمحنشية والبسبوسة وغيرة من الحلويات الجميلة.

تتنوع أصناف الماكولات _الليبية التي تجدها على المائدة الرمضانية وتعتبر الشوربة العربية الطبق الأساسي الذي لاتخلو منه مائدة الليبية..

المطبخ الليبي يتسم بالتنوع ومزيج بين الأكلات العربية والايطالية، ويتميز بمذاق ونكهته الحارة والغنية بالبهارات الليبية. ولكل عائلة ليبية طابعها الخاص في تحضير أي اكلة من الأكلات التقليدية.. يعشق الليبيون المعجنات المقلية أو في الفرن التي تعتبر من أساسيات في اكلاتهم الرمضانية. تبدع في هذا الشهر ربات البيوت في تحضير وجبات الإفطار والتي تختلف حسب إمكانية وميزانية كل عائلة، تعتبر الشربة الليبية أو الشربة العربية كما يطلق عليها في ليبيا،وهي تتكون من مرقة اللحم وشوربة لسان العصفور و يرش عليها البقدونس ورشة النعناع الناشف أما في الشرق مثل درنة وطبرق يرش عليها الكزبرة، ودخلت البيتزا والسنبوسك حديثاً الي المطبخ الرمضاني.

ومن اهم الأطباق الجانبية التي تشتهر بها المناطق الشرقية في رمضان البطاطا المبطن، و الراك، العصبان، أرز بالخلطه، المكرونة بالخلطة، المكرونة المبكبكة، طبيخة الفاصوليا، المحشي، المحمصة، الشرمولة، اما في طرابلس يعتبر البوريك من وجبات الرئيسية في رمضان التي تقدم مع طبق الشربة كما تشتهر طرابلس بالكسكسي بأنواعه والعصبان والمكرونة بالبصلة، رشتة الكسكاس، ورشتة البرمة، والمكرونة بالبصلة، والمبكبكة، والضولمة بأنواعها و المبطن والكفتة بالبصلة الطرابلسية والحرايمي والطباهج والاياهني بأنواعه وفي جبل الغربي يقدم البازين بدقيق الشعير والكسكسي، الفتات، و بالجنوب الفتات، فتات البكيوه، اللوبية، الفريك، عصيدة الملوخية، عصيدة البامية، الزين باللبن والسمن. أما الحلويات التي تقدم في جميع المناطق الليبية هي المقروض، الغريبة، البسبوسة، الدبلة، البقلاوة، المهلبية بالرز و بالمكسرات الزلابيا، الكنافة، القطائف، كعك الحلو، كعك المالح، كعك الحلقوم، مع الشاهي بالعالة.

*الخشاف لسهرة و هو مشروب يتميز به أهل طرابلس عن غيرها من المدن الليبية وهو جزء من وجبة السحور في رمضان.
هو عبارة عن زبيب ومسمش منشف وحبات من الحلبة والسكر وعود من القرفة في ماء مغلي لساعات على نار هادئة.

رمضان كريم على كل الأمة الإسلاميه كل عام ووطني الغالي بالخير وسلام رمضانكم مبروك سنين دايمة.

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى