الأوبرا تكرم أبناءها فى الإدارة والفن

كتبت كريمان حرك:
كرمت دار الأوبرا بعض أبناءها من الإداريين والفنانين فى حفل إفتتاح مهرجان القلعة للموسيقى والغناء فى دورته الثانية والثلاثين وذلك وفق تقاليدها التى أرتبطت بهذا المهرجان منذ عدة سنوات ويعد هذا التكريم من أكثر التكريمات التى تحمل فى طياتها حيثيات قويةلأن المكرمين يكون لهم دورا بارزا فى المهرجان خاصة وفى دار الأوبرا بشكل عام ومن أهم من تم تكريمهم هذا العام كل من عبير عمر والمهندس محمود حجاج وعازفا الكمان ياسر الصيرفى وحازم القصبجى وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز..

وعبير عمرحصلت على ليسانس كلية الألسن (قسم فرنسي جامعة عين شمس عام ۱۹۸۷. أكملت الدراسات العليا وحصلت على دبلوم ترجمة فورية – كلية الآداب – قسم اللغة الفرنسية وأدابهاجامعة القاهرة عام ۱۹۸۹ تقدير عام جيد جدا.التحقت بالمركز الثقافى القومى دار الأوبرا المصرية بوظيفة مترجم لغة فرنسية من عام ۱۹۸۸ ، ثم أمانة المكتب الفنى من عام ١٩٩٣، ثم أصبحت مدير إدارة قاعات عرض عام ٢٠٠١، وتم انتدابها للقيام بأعمال مدير عام الإدارة العامة للتنسيق الفني والبرامج اعتبارا من ۲۰۰۵ تشغل حاليًا درجة مدير عام الإدارة العامة للتنسيق الفني والبرامج.
وقد تولت ومازالت مسئولية إعداد وتنسيق جميع المواسم الفنية السنوية لدار الأوبرا المصرية بما في ذلك التنسيق بين الفرق المحلية والإتفاقات الدولية للفرق الأجنبية والخارجية.

اما المهندس محمود حجاج عمل كمصمم ديكور بدار الأوبرا المصرية منذ عام ١٩٩٥، وأيضا نائب مدير إدارة المسرح الكبير وذلك بجانب عمله عام ٢٠٠٦، عمل عضو باللجنة المشكلة لمعاينة المسارح المخصصة لإقامة عروض مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي. شغل وظيفة مدير عام الإدارة العامة لخشبة المسرح منذ عام ۲۰۱۰. حصل على منحة الدراسة العمارة المسرحية وتجهيزاتها الفنية من شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية صمم وأخرج العديد من الاحتفالات القومية
والمهرجانات الدولية داخل وخارج مصر…وكذلك حفلات المناسبات ومهرجان الموسيقى العربية والرقص الحديث وتم تكليفه بزيارة العديد من المسارح الكبرى بمختلف دول العالم لدراسة إمكانياتها. يقوم بالإشراف على تصميم وتنفيذ العديد من مسارح الدولة والمسارح الخاصة كمتخصص في تجهيز المسارح لدى المكاتب الإستشارية شارك فى العديد من المعارض الخاصة في التصميم المسرحى وتم اختيار تصميماته لعدة مرات في مجلد WORLD DESIGN STAGE كفنان مسرحى مصري عمل كمخرج في العديد من الحفلات والمهرجانات منها مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته الثامنة والعشرون فضلاً عن عمله كمسئول أول عن تنفيذ أعمال فنية كبرى عديدة منها: جميع عروض أوبرا عايدة داخل الأوبرا وخارحها وشغل سابقا منصب رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية بدار الأوبرا المصرية، وصمم ديكور العديد من الأوبرات والباليهات والتى حصلت على نقد ممتاز..

والفنان ياسر الصيرفى من الأوائل الذين ألتحقوا بالأوبرا وهو
من مواليد محافظة الإسكندرية، بدأ منذ سن السادسة دراسة الكمان بكونسرفتوار الإسكندرية على يد “ريناتو بورجيز” و”ليسيت ميجر دبتشان” فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الوتريات عام ١٩٨٦. قدمت له الحكومة الفرنسية منحة في عام ۱۹۸۸ لإستكمال دراسته الموسيقية في باريس حائز على أربع ميداليات ذهبية من كونسيرفتوار رويال مالميزون القومي وكونسير فتوار “باريس القومي” (فرنسا).وكان قائد لأوركسترا البحر المتوسط.والصيرفى عازف أول و رائد أوركسترا القاهرة السيمفونى منذ سنوات ..

ونأتى للنجمة نسمة عبد الغزيز والى كانت عضوة فى اوركسترا أوبرا القاهرة وتعد من أشهر عازفي الماريمبا، أستطاعت من خلال عزفها أن تجمع بين النغم الشرقي والغربي فى توليفة موسيقية خاصة تعرف الجمهور بآلة الماريمبا، حصلت على درجة الدكتوراه في الفنون، وتشغل منصب أستاذ مساعد بالمعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار.

حصلت نسمة على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من خلال الموسيقى.قدمت العديد من الحفلات فى مصر، إيطاليا، النمسا، فرنسا، أمريكا سويسرا، المانيا، كندا، تشيلي، الهند الصين، لبنان، الإمارات البحرين والأردن، وتم تكريمها فى العديد من المحافل الدولية لمساهمتها الموسيقية المميزة. وبالنسبة لمهرجان القلعة شاركت فى معظم دوراته.. أما عازف الكمان العربى حازم القصبجى والذى يشغل حاليل منصب قائد فرقة عبد الحليم نويرة.

حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى العربية بتقدير امتياز في آلة الكمان وهو حفيد الموسيقار محمد القصبجي.
التحق بالفرقة القومية العربية للموسيقى منذ افتتاحها سنة ۱۹۸۹ كعازف كمان وليدر للفرقة وقدم العديد من الصولوهات والعزف المنفرد على آلة الكمان. بالإضافة إلى التحاقه بالعديد من الفرق الموسيقية وشارك بالعزف مع المطربين والمطربات الأشهر فى مصر والوطن العربي وتولى قيادة الفرقة القومية العربية للموسيقى بداية منذ عام ٢٠١٤ حتى الآن مع العديد من مطربين ومطربات دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى قيادة الفرقة في العديد من الحفلات في البلدان العربية والغربية مثل مملكة البحرين، فرنسا، بلجيكا. وشارك بالعزف والقيادة عدة مرات بمهرجان القلعة ..
.

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى