40 بحثا و4 تجارب فنية فى الدورة ال 32 لمؤتمر الموسيقى العربية بالأوبرا

كتبت/ هناء خليفة
أختتمت اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية أعمالها للدورة الثانية والثلاثين حيث تلقت ستة وثمانين بحثا تم الموافقة على أربعين بحثا يتم مناقشتهم من خلال جلسات المؤتمر التى تبدأ فى العاشرة صباح 12 أكتوبر بالمسرح الصغير فى دار الأوبرا وتستمر لمدة أربعة أيام متواصلة تعقد فيها جلستان يوميا تدور حول المحاور التى جاءت تحت عنوان”الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر ” وهى “الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية ” و”الاغنية العربية المعاصرة ..مصادر موسيقية متنوعة” و”تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربى”و “الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمى.. التاثيرات المتبادلة ” .. أبحاث هذه الدورة يشارك فيها باحثون من مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان والكويت
والبحرين وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب وأمريكا والبرتغال..
ومؤتمر الموسيقى العربية مواكب لمهرجان الموسيقى العربية منذ بدايته عام 1992

وهذه الدورة برئاسة د. لمياء زايد رئيسة هيئة المركز الثقافى القومى ومدير المهرجان والمؤتمر د. خالد داغر الرئيس السابق لدار الأوبرا

ورئيسة اللجنة العلمية د. شيرين عبد اللطيف استاذ ألموسيقى العربية وعميدة كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان

وأعضاء اللجنة هم د. محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بأكاديمية الفنون ود. مايسة عبد الغنى أستاذ وقائم بعمل عميد المعهد العالى للموسيقى العربية (سابقا) ود. ماجدة العفيفى أستاذ الموسيقى العربية ورئيس تحرير مجلة علوم وفنون الموسيقى بكلية التربية الموسيقية ود. نهلة مطر أستاذ ورئيس قسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية


و كريمان حرك الكاتبة الصحفية والناقدة الموسيقية ود. محمد المصمودى أستاذ أنثروبولوجيا الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى بجامعة صفاقس (تونس).

ود. إيناس جلال الدين الناقدة الموسيقية ومدير عام التخطيط الموسيقى والغنائى بالإذاعة المصرية ود. راتشنج وانج أستاذ الموسيقى بجامعة شمال الينوى بالولايات المتحدة الأمريكية ومنسق برنامج موسيقى العالم ود. إبراهيم يسرى أستاذ الموسيقى العربية المساعد بكلية التربية الموسيقية و همسة حسام عبد الحليم معيدة بكلية التربية الموسيقية ( أمين اللجنة).. اما المقررين الذين يديرون جلسات هذا العام هم د. كفاح فاخورى ( لبنان-الأردن ) ود. شيرين عبد اللطيف(مصر) ود. نبيل الدراس ( الأردن) ود.هشام شرف (العراق) ود. محمد شبانة (مصر) ود. محمد المصمودى (تونس) ود. يوسف طنوس (لبنان) ود. كمال يوسف (السودان).. ويضاف للمؤتمر هذا العام تجارب موسيقية منفصلة عن الجلسات يتم تنظيرها من قبل الفنان قبل تقديم التجربة عمليا وذلك عقب جلسات المؤتمر من السادسة مساء حتى السابعة والنصف بالمسرح الصغير ومتاحة للجمهور مجانا ليحدث تفاعل بين جمهور الصالة والباحثين ويقدم اربعة تجارب الأولى بعنزان “نزهة النفوس” للفنانة نانسى منير(مصر) وتجربة اليوم الثانى من المغرب للباحث د. نبيل عبد الجليل بعنوان “غناء اكابيلا لتراث الموسيقى المغربية بشكل بوليفونى “والتجربة الثالثة بعنوان “ثلاثية عزة” للباحث د. ناصر الطائى من سلطنة عمان والتجربة الرابعة من مصر للفنان هشام عصام بعنوان “التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية والفلامنكو”.. جدير بالذكر أن اللجنة العلمية للمؤتمر بدأت عملها منذ أول إبريل الماضى ومازال هناك تفاصيل سوف يتم ذكرها فى المؤتمر الصحفى الخاص بالمهرجان والمؤتمرو الذى ربما يقام فى السادسة مساء الأربعاء القادم..

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى