بعد الفوز علي الأرض والجمهور والحكم بالكاميرون مصر فرحانه ..والرئيس السيسي أول المهنئين للمنتخب المصري

 

 

 

ماذا قال أشرف صبحي وطاهر أبوزيد  والخبراء والجماهير بعد المباراة

 

شباب الكويت وليبيا والعرب يساندون المنتخب المصري وينظرون ليلة الأحتفال بالكأس

 

تغطية / جمال البدراوي

 

عاشت الجماهير المصرية ليلة فرح وهنا وسرور وأمتلات الأجواء بالدفأ بالرغم من شدة البرودة  القارسة ضمن ليالي الشتاء الثلجيه التي تسود البلاد بسبب فرحة الفوز علي أسود الكاميرون في المباراة التي صعدت بهم لنهائي كأس الأمم الأفريقية المقامة بالكاميرون فجاء الفوز بطعم خاص في ظل الظروف التي أحاطت باللقاء وتحدي الفراعنه للأرض المستضيفة لفاعليات البطولة وممثلها فريق الكاميرون والجمهور والحكم الجائر من وجهة نظر الجماهير المصرية والعربية التي تابعت اللقاءوالواضح في قسوته ضد المنتخب المصري ومدربه كيروش والفوز بضربات المعاناة الترجيحية التي جعلت من الفوز طعم خاص بالأثارة والتشويق وخرج المصريون بعد منتصف الليل يحتفلون بهذا الفوز الثمين قبيل موعد مباراة النهائي يوم الأحد القادم بعد 48 ساعة فقط وخرجت المشاعر في صور عديدة كان أهمها التهنئة التي جائت من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي توجه في نفس اليوم لجمهورية الصين الشعبية لحضور حفل أفتتاح دورة الأعاب الشتوية ال 24 التي ستنطلق في بكين في الرابع من فبراير وتلبية دعوة الرئيس الصيني (شي جين بينج) في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين و هنأ فخامة  الرئيس عبدالفتاح السيسي  أبطال منتخب مصر لكرة القدم بالصعود إلى نهائي كأس الأمم الأفريقة بالفوز على الكاميرون.

 

وكتب على صفحته الخاصة في ال فيس بوك: “أتوجه بخالص التهنئة لكل المصريين بعد صعود منتخبنا الوطني لكرة القدم إلى المباراة النهائية بكأس الأمم الإفريقية.

 

وإنني إذ أهنئ أبطال منتخبنا وجهازهم الفني، أود أن أشيد بروحهم القتالية وأدائهم العالي وعزيمتهم التي لا تلين.

 

لقد أثبت أبنائي اللاعبون أن المصري قادر على صنع المستحيل وتحدي أي صعب والوصول إلى هدفه بتوفيق الله.

 

شكرا لكم؛ لقد أسعدتمونا جميعا، وبلدكم فخور بكم”.

 

وزير الشباب في قلب الحدث

 

ومن ناحيته وجه الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة رسالة تهنئة لـ  الرئيس عبد الفتاح السيسي  والجماهير المصرية بفوز المنتخب الوطنى على منتخب الكاميرون والتأهل إلى نهائى بطولة كأس الأمم الإفريقية من قلب الحدث وبعد سفره بساعات للكاميرون لمساندة المنتخب  .

 

قائلا لقد تأهل منتخب مصر لنهائي البطولة الإفريقية بعد الفوز على نظيره الكاميروني بركلات الترجيح في اللقاء المقام على ملعب باول بيا ستاديوم ضمن منافسات نصف نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية بأصرار وعزيمة المصريين

 

الخبراء والجماهير .

 

ومن ناحية أخري أكد خبراء الكرة وجماهير الكرة أن منتخب مصر الوطنى بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش تغلب بروح الفراعنة علي نظيره منتخب الكاميرون فى نصف نهائى أمم إفريقيا.

 

وقال خبراء الكرة أكدوا أن اللقاء كان صعب للغاية ولكن منتخب مصر أثبت قادر على تخطي عقبة الكاميرون.

 

أوضح الخبراء أن محمد صلاح وزملاءه كان لهم اليد العليا طوال أحداث الأشواط الأربعه.

 

ففى البداية أكد الكابتن طاهر أبوزيد وزير الرياضة الأسبق أن منتخب مصر كان قادر على تخطي عقبة نظيره منتخب الكاميرون وبلوغ المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا بقوة وأقتدار للاعبينا الذين لم نفقد الثقة فيهم منذ بداية مشوار البطولة  وقال

 

التركيز مطلوب فى المباراة  القادمة من جانب لاعبي منتخب مصر الوطنى على غرار لقاء المغرب واحترام المنافس  في لقاء الكاميرون وعلينا نسيانها الأن فهدفنا كأس البطولة .

 

أضاف: منتخب الكاميرون أمتلك الأرض والجمهور وساندهم صامويل ايتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم وتلك عوامل نفسية أعتبرها البعض تصب في صالح اسود الكاميرون ولكن تغلب رجالنا وكانوا ضد كل هذه العوامل وأقتنصوا الفوز بجدارة وأستحقاق ..

 

وقال الكابتن حسام حسن نجم مصر الأسبق : منتخب مصر ظهر أفضل فنيا من الكاميرون وظهر ذلك واضحا أمام كوت ديفوار والمغرب واستطاع الفراعنة إقصاء المنتخبين من امم افريقيا.

 

أكمل: خطورة منتخب مصر الوطنى تتمحور حول محمد صلاح افضل لاعب في العالم إلى جانب مصطفى محمد والنني وكل اللاعبين كانوا الأفضل ولذلك كان الفوز لهم بسبب الروح المعنوية والأصرار والعزيمة التي تحلي بها الجميع أعضاء جهاز فني ولاعبين .

 

 

 

 

فيما أكد مكرم الحزقي المحلل التونسي أن منتخب مصر كان أكثر تنظيما وتوازنا وانضباط تكتيكي فيما قوة منتخب الكاميرون في شكله الهجومي المتميز.

 

 

 

 

أضاف: المنتخب المصري بعد مباراة الكوت ديفوار الذي كان فيها أداءه عالي فني بدني وتكتيكي أعاد الثقة للجميع وكافة مكونات المنتخب اصبحت أكثر ثقة وإيمان بقدرة المجموعة على الذهاب بعيدا

 

والمراهنة على اللقب في ظل عودة شخصية الفريق التي تفقدت في وقت سابق وإزاحته للمنتخب المغربي المحترم جدا كذلك أعطاه شحنة معنوية أخرى كبيرة فهزم المغرب كذلك ليس بالسهل حيث أوقف سلسلة النتائج الايجابية لأبناء المدرب البوسني خليلوزيتش.

 

أشار إلي أن   كيروش يلعب بطريقة  4.3.3 على الورق لتتحول ميدانيا الى 4.4.2 بتواجد صلاح قريب من مصطفى محمد و قوة منتخب مصر في المجموعة من خلال روح الفريق

 

و الإنضباط التكتيكي العالي الذي يميزه إلى جانب المرونة التكتيكية لكيروش سواء عند قبول اللعب اوعند الضغط العالي مع الاعتماد على مثلثات الضغط خاصة في 2 محاور من 3 محاور واجبار الخصم على إخراج الكرة على الأطراف وغلق كل زوايا التمرير الي العمق  او اللعب الطويل المباشر مع تضييق المسافات بين الخطوط من خلال حسن تمركز عناصر الوسط والدفاع

 

تعويله 23 لاعب الي حد الآن من خلال تحضيره للمباريات وقرائته للمنافسين.

 

 

 

 

وقال الدكتور ريمون سمير  أن منتخب مصر يحسن الدفاع عندما تكون الكرة في حوزة خصمه سواء ان دافع بكتلة منخفضة او متوسطة او عالية

 

شكله الهجومي واضح سوى في المرتدات او بناء الهجمة من خلال سرعة التحولات واستغلال المساحات كما يجب مشيرا إلى  دور مميز الظهيرين عمر كمال واحمد فتوح الذي تطور مردوده خاصة من الناحية الهجومية إلى جانب استقرار مردود محمد صلاح وهو القائد المثالي على الميدان أداء ومسؤولية وشخصية في القيادة منوها إلى أن صلاح ثاني اكثر من له تسديدات على المرمى بعد مصطفى محمد 15 و 7 من اجمالي 14 تسديدة للفريق  يعني 50% من تسديداته كانت بين الثلاث خشبات سجل منها هدفين.

 

 

 

 

وأشار محمد سعد الشهير ب(محمد فايبر ) أن  محمد النني كذلك متميز ونجمه الصاعد والمكسب الكبير في البطولة محمد عبد المنعم ولا ننسي العملاق محمد ابو جبل الذي أثبت أن حراسة مرمي مصر بخير وكان هو أيقونه الفوز علي أسود الكاميرون بنسبة 80 % ..

 

وعن منتخب الكاميرون قال عبد الرحمن علاء فكري :  منتخب محترم جدا و مدربه البرتغالي أنطونيو كونسيساو برسم تكتيكي 4.4.2 ويلعب على ميدانه وأمام جمهوره والضغط كبير مسلط عليه وهذا عامل ممكن يؤثر عليه أن لم يدخل كما يجب في المباراة وأصبح إيجابي للمنتخب المصري.

 

الجماهير ..والليلة العصيبة

 

ومن هنا في كل ارجاء مصر عاشت جماهير الكرة المصرية أحداث مباراة مصر والكاميرون بكل تفاصيلها علي اعصابهم وحاولوا رصد كافة الأحداث من المدرجات والمقاهي والكافيهات في كافة ربوع مصر المحروسه ..وفي جميع أنحاء العالم.. ..

 

ففي البدايه قال المحاسب علاء فكري بأنه شاهد المباراة وسط  مجموعه مصريين وعرب وجميعهم تابعوا المباراة وكأنهم في الكاميرون وتعالت صيحاتهم مع كل كره وشعرت بأن قلوبنا في قدم اللاعبين وكنا طوال أشواط المباراة ندعوا لمصر ونهتف لكل لاعب بأسمة فهم كانوا جنود في ميدان معركة كاميرونية 100 %

 

وقال رجل الأعمال المهندس محمد عاشور بأن المباراة ظهر فيها حكم المباراة الجامبي بكاري جاساما الذي أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تقدمه باحتجاج رسمي للاتحاد الإفريقي بعد تعيين الحكم  لإدارة مباراة منتخب “الفراعنة” فظهر بشكل  متحامل بشكل فج فلقد كنا نلاعب 11لاعب كاميروني وحكم  والالاف من الجماهير وبدون مدرب في أصعب لحظات المباراة …

 

وهكذا كان لسان حال المباراة بعيدا عن النتيجة

 

اما الدكتور عبدالله الأصيمع ( كويتي ) رجل أعمال : قال بأن قلوبنا مع المنتخب المصري قلبا وقالبا لما مر به المنتخب المصري من ظلم طوال الأشواط الأربعه حتي ضربات الترجيح والفوز الصعب فلقد كنت في معظم الفترات أغمض عيناي من شده الأنفعال والتأثر ولقد توقعت فوز المنتخب المصري منذ بداية الشوط الثاني وهذا ما أكدته  لأصدقائي الذين تابعت معهم اللقاء وشاركه في الرأي مواطنيه د. علي الصالح ومحمد السعيد قائلين بأنهم ككويتيين لم يشعرا بأنهما غرباء عن نسيج الشعب المصري بل شاركنا بكل وجداننا أصدقائنا المصريين وأنصهرنا وشجعنا منتخب مصر وكأنه منتخب الكويت الذي يلعب وكانت صرخاتنا تعلوا المكان وتعانقنا بعضنا البعض فلا فرق بين مصري وكويتي وبل وأي عربي في هذا الأحتفال ونتمني الأحتفال بعد الحصول علي الكأس ..

 

اما الفنان والمطرب الكبير نادر ابو الليف فقال لقد تابعت اللقاء بالغردقة مع العديد من الأصدقاء الأجانب الاوروبيين الذين هتفوا لمصر وباسمها بعد الشوط الأول وطوال الأشواط الثلاث وكانوا متعاطفين جدا مع لاعبينا للظلم الذي تعرضنا له علي يد الحكم الجامبي حتي لحظات الفوز ..وأخذنا جميعا نهتف تحيا مصر تحيا مصر وسنظل نهتف حتي الحصول علي الكأس بأذن الله لتكتكل فرحة المصريين بإذن الله.

 

وقال عبد الرحمن كرم رجل أعمال  من الشرقية بأن محافظة الشرقية لم تنام بسبب الفرحة لهذا الفوز الصعب وسهرت الأهالي والجماهير أمام شاشات التليفزيون بالمقاهي والكافيهات دون أي أهتمام بالبرد القارس وخرجت للميادين والشوارع الرئيسية بالمحافظة من أجل الأحتفال .

 

وأضاف اللواء حاتم حبيب بأن هذا الفوز كان له حلاوة ومتعه لأنه جاء بشرف وتحدي من أبنائنا الأبطال الذين لم يهتموا بكل ما جاء في أرض الملعب بل شاركوا المصريين في تلبيه دعائهم وكأنهم يسمعوننا هنا بالقاهرة وبكل محافظات مصر في دعمهم والدعاء لهم حتي أستجابت السماء لدعائنا وكان الفوز

 

وشاركه في الرأي اللواء عزت عرفه الذي قال بأن الفوز جاء نتيجه تضافر عدة عوامل أهمها الأصرار والأداء الرجولي والتحدي الواضح من جميع أبطال المنتخب المصري وهو ما رأيناه متجسدا في أرض الملعب .

 

وأضافت أمل الدليو ( صحفية ليبيه ) قائلة بأننا شاهدنا المباراة مع العديد من الأسر الليبية وكنا ندعوا جميعا للمنتخب المصري فلقد شاركت أمي بالدعاء وهي ليست لها أي أهتمامات كروبة ولكن أمام الأداء البطولي من منتخب مصر وأمام الأضطهاد الواضح من الحكم الذي كانت كل قراراته ظالمه وبعيده كل البعد عن الروح الرياضيه لذلك كان تعاطفنا مع المنتخب المصري الذي نقوم بتشجيعه منذ بداية البطولة وبالفعل هو لها بإذن الله وسيعود أبطال مصر بالكأس لأحسن ناس كما تقول الصحف والمواقع الأليكترونيه المصرية وسنحتفل جميعا بشارع جامعة الدول العربية كما تعودنا دائما ومبروك لمصر.

 

الغندور يهاجم الحكم

 

هاجم الحكم الدولي والأوليمبي المصري الكابتن جمال الغندور رئيس لجنة الحكام السابق، بالاتحاد المصرى لكرة القدم، الحكم الجامبى بكاري جاساما الذى أدار مباراة منتخب مصر والكاميرون، فى نصف نهائى كأس الأمم الأفريقية 2021.

 

جاء ذلك، بعد تغاضى الحكم بكارى جاساما، عن بعض الأخطاء لصالح منتخب الفراعنة خلال اللقاء.

 

وقال  جمال الغندور، “تعيين بكاري جاساما لمباراة مصر ضد المنتخب المستضيف بعد اخطائه في مباراة نيجيريا عليه علامات استفهام كبيرة؟، واحتجاج مصر كان صعب قبوله ومستحيل أن يتم تغيير الحكم”.

 

وأضاف الغندور، ليس هناك مبالغة من كيروش في اعتراضه على حكم المباراة ودور الحكم التركيز في الملعب أكثر مما يحدث خارجه، وبكاري جاساما تجاهل عدة اخطاء لصالح منتخب مصر بشكل غريب.

 

وتابع رئيس لجنة الحاكم السابق، أن لعبة حمدى فتحي لا يوجد بها أي تسلل في واقعة غريبة من طاقم التحكيم.

 

وأكد الغندور، أن مخالفة لاعب الكاميرون ضد الونش التي تسببت في اصابته كانت تستجوب بطاقة حمراء أو انذار على الأقل ولكن الحكم تغاضى عن ذلك تماما لعدم وضع ضغوط على المنافس.

 

وأختتم تصريحاته قائلا” أن اعتراض كيروش طبيعي على خطأ واضح لصالح فريقه وطريقة تعامل جاساما معه غير مقبولة حتى لو هو أفضل حكم في العالم،ويجب التعامل بشكل اكثر احتراما مع المدير الفني وهو ما تكرر في واقعة الطرد”.

 

.. وشاركه في الرأي  الخبير التحكيمي توفيق السيد إن العدالة التحكيمية غابت عن مباراة مصر والمغرب لافتًا إلي أن المنتخب الوطني تعرض لظلم كبير طوال المباراة واليوم أيضا أمام الكاميرون يستكمل التحكيم الأفريقي مسلسل الفضائح التحكيمية  التي أتمني غيابها في النهائي..

 

التحكيم الإفريقي

 

وأضاف قائلا “التحكيم الإفريقي يدار بعشوائية والمغرب والكاميرون منذ زمن بعيد منذ أيام عيسي حياتوا و لهما سطوة على الإتحاد الإفريقي واليوم مع صمويل أيتو يتأكد هذا المفهوم وعلي مسئولي الأتحاد المصري وهاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي الدولي التدخل فمصر ليست دوله صغيرة فنحن أول 3 دول قامت بأنشاء هذا الأتحاد الأفريقي.”.

حكم مباراة مصر والكاميرون

ولفت: “هناك 3 حكام يسيطرون على التحكيم الإفريقي، وقلت قبل المباراة بأن هناك تخوف من حكام مباراة مصر والكاميرون واليوم علينا الأنتباه للنهائي.”

 

.

 

 

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى