نتنياهو: الجيش الإسرائيلي يملك حرية عمل كاملة في جنوب لبنان

كتب جمال البدراوي
(شينخوا)
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الإثنين) أن توجيهاته وتوجيهات وزير الدفاع تقضي بمنح الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان حرية عمل كاملة لإحباط أي تهديد مباشر أو متبلور ضده أو ضد سكان شمال إسرائيل.
وقال نتنياهو في بيان مصور “إن توجيهي وتوجيه وزير الدفاع للجيش الإسرائيلي واضح ولم يتغير: لدى مقاتلينا في جنوب لبنان حرية عمل كاملة لإحباط أي تهديد مباشر أو متبلور ضدهم أو ضد سكان الشمال”.
وأكد أنه “لا توجد على الجيش الإسرائيلي أي قيود في هذا الشأن”.
وأضاف نتنياهو أنه متمسك ببقاء الجيش في ما وصفه بـ”المنطقة الأمنية” في جنوب لبنان “ما دام ذلك مطلوبًا”، وذلك بهدف “حماية سكان الشمال وجميع مواطني الدولة”، على حد قوله.
على صعيد متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان)، مساء أمس (الأحد) أن الجيش الإسرائيلي يعتزم تقليص حجم قواته البرية المنتشرة في جنوب لبنان.
وبحسب القناة، فإن التقليص التدريجي للقوات يأتي نتيجة قناعة داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بعدم الحاجة إلى بقاء جميع الجنود المنتشرين حاليًا في “المنطقة الأمنية” جنوب لبنان، لأن “معظم المهام الهجومية في المنطقة قد أُنجزت”.
وأشارت القناة إلى أن خطوة تقليص القوات ترتبط أيضًا بالاجتماع المرتقب هذا الأسبوع بين طواقم التفاوض الإسرائيلية واللبنانية في واشنطن، والذي يُنتظر أن يتم خلاله تحديد مناطق “البرنامج التجريبي” في جنوب لبنان، وفق الخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار.
وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال إيال زامير، أمس، أن وقف إطلاق النار في لبنان “هش”، مشدداً على ضرورة بقاء الجيش في أعلى درجات الجاهزية للعودة للقتال.
وقال إن الجيش يواصل عملياته ضد حزب الله بهدف حماية شمال إسرائيل ومنع تموضعه قرب الحدود، مؤكداً أن الحزب تلقى “ضربة قاسية وعميقة”.
كما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن الجيش لن ينسحب من “المنطقة الأمنية” في جنوب لبنان، وأن القوات الإسرائيلية ستبقى في مواقعها.
وأمر نتنياهو وكاتس السبت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الجيش بوقف إطلاق النار في لبنان، وفق الإعلام الإسرائيلي، وسط استمرار التوتر الميداني على الأرض.








