الشعب الأذربيجاني يحيى اليوم ذكرى الاباده الجماعية للمواطنين الأبرياء

كتب محمد العبادى
– احتفل الشعب الأذربيجاني اليوم٣١مارس بذكرى الإبادة الجماعية للأذربيجانيين،و هو يوم لإحياء ذكرى مواطنينا الأبرياء، الذين أصبحوا ضحايا للتمييز العنصري والتعصب من قبل الجماعات الأرمنية المتطرفة، وتعرضوا للتطهير العرقي والإبادة الجماعية.

في الفترة من مارس إلى أبريل 1918، وباستخدام جميع الوسائل المتاحة للتطهير العرقي للأذربيجانيين من أراضي أجدادهم عبر التاريخ، ارتكب الأرمن الراديكاليون فظائع وحشية ضد مواطنينا. قُتل عشرات الآلاف من الأذربيجانيين الذين يعيشون في باكو وشماخي وجوبا وقاراباغ وزنجازور وناختشيفان ولانكران ومناطق أخرى بوحشية، وتم تدمير العديد من المستوطنات والمعالم الدينية والثقافية. ونتيجة للمجازر، قُتل أكثر من 16 ألف شخص بطريقة وحشية، وتم تدمير 167 قرية في جوبا وحدها.
فظائع واسعة النطاق ارتكبت ضد المدنيين، العثور على مقابر جماعية لضحايا المذبحة في منطقة جوبا عام 2007، اعتراف ستيفان شوميان، المفوض فوق العادة للقوقاز، وهو من أصل أرمني، بأن 6000 جندي مسلح من سوفييت باكو و4000 جندي مسلح من حزب داشناكسوتيون شاركوا في المذابح، ودمرت المستوطنات، وكشفت المعالم الثقافية الطبيعة الدقيقة للمذابح.
بعد تأسيس جمهورية أذربيجان الديمقراطية، تم إنشاء لجنة التحقيق الاستثنائية للتحقيق في أحداث مارس وتقديم المجرمين إلى العدالة. واستنادا إلى الأدلة التي كشفت عنها اللجنة، تم رفع دعاوى جنائية ضد 194 شخصا متهمين بارتكاب جرائم، وتم القبض على 24 شخصا في باكو وحوالي 100 شخص في شاماخي. لكن انهيار تسوية النزاع أدى إلى توقف عملية إجراء تحقيق متعمق في الأحداث التي وقعت، وكذلك التقييم السياسي والقانوني لمجازر مارس.

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى