“رجال الأعمال”: شهادات الـ25% تؤثر على مبيعات العقارات

كتبت/ هناء محمد
قال المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين إن الشهادات البنكية التي طرحها بنكا مصر والأهلي والتي تحقق عائدًا استثماريًا بنسبة 25% خلال سنة واحدة فقط، ستؤثر على كافة القطاعات الصناعية والزراعية وأيضًا القطاع العقاري، لأنها تحقق صافي عائد يصل إلى 25% دون ضريبة.

وأضاف فتح الله ،أنه بالرغم من أن هذه الشهادات تحقق عائدًا استثماريًا قصير الأجل إلا أنها ستشهد إقبالًا من المواطنين وستحدث تأثيرًا كبيرًا خوفًا من ارتفاع معدلات التضخم خلال المرحلة المقبلة، وبالتالي فهى استثمار مضمون يتفادى كافة المشاكل أو التحديات التي يواجهها أنواع أخرى من الاستثمارات.

وحول تأثر مبيعات الشركات العقارية بهذه الشهادات خلال الفترة المقبلة، قال فتح الله أنها لن تحدث تأثيرًا كبيرًا على حجم مبيعات القطاع العقاري لأن العقاري استثمار قوي طويل الأجل، وهو ما سيتضح خلال نتائج أعمال الشركات العقارية مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 2023وأعلن البنك الأهلي المصري، طرح شهادة ادخار لمدة سنة بفائدة مرتفعة تصل إلى 25%.

كما قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 في ديسمبر الماضي، لكبح جماح التضخم.وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي بعد زيادة سعر الفائدة اليوم لتصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

About Post Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى